5 Simple Statements About وظائف الموارد البشرية Explained

Wiki Article



كما تستخدم إدارة الموارد البشرية العديد من التخصصات بما في ذلك علم النفس، وإدارة الأعمال، والتحليلات، وعلم الاجتماع لتحقيق أهداف المنظمة.

أخصائي عام الموارد البشرية هو الموظف المعني بتغطية جميع جوانب المجال، وهو يتخصص غالبًا في جانب التدريب والتطوير وكشوف المرتبات والتوظيف والمشاركة والامتثال، إذ يُعد هذا الدور الواسع هو البداية للوصول إلى وظيفة مدير الموارد البشرية.

التعامل مع الشكاوى: يستقبل القسم الشكاوى المتعلقة بظروف العمل أو ممارسات الإدارة، والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها بما يضمن تحقيق العدالة والإنصاف.

إدارة الوثائق والسياسات: يهتم القسم بإدارة الوثائق المتعلقة بقوانين العمل، ويضع سياسات واضحة وشاملة تغطي جوانب مثل متطلبات فترات الراحة، وساعات العمل، ومعايير مكافحة الجريمة، وتكافؤ فرص العمل.

ويشارك هذا النوع من إدارة الموارد البشرية في إعداد وتدريب وتطوير القوى العاملة للنمو الشخصي.

كما يشمل دور قسم الموارد البشرية جميع القضايا المتعلقة بالأفراد مثل التوظيف والتدريب والتعويضات والمزايا والاتصال والإدارة والسلامة.

تُقدم برامجنا التدريبية من خلال أساليب تدريبية مختبرة ومعدة من قبل خبراء في المجال دراسة ذاتية

- عند توفر (وظائف عسكرية) أو نتائج القبول العسكري اتبع الرابط أو (وظائف حكومية) أو دورات حكومية مجانية (عن بُعد) أو بدء التقديم أو التحديث، سوف يتم ابلاغك مجاناً عبر أحد الخدمات التالية:

هذا المجال يمكن أن يكون قد أستخدم في إدارة التنقل، وخصوصاً المتعلقة بالمغتربين، وأيضاً تدخلت الموارد البشرية في عمليات الدمج والإستحواذ.

الجدير بالذكر أن جورج إلتون مايو لُقب بـ"أبو الموارد البشرية"، وهو عالم نفس أسترالى أجرى العديد من الأبحاث العلمية حول السلوك البشري والعوامل التي لها تأثير حيوي على أداء الموظفين وإنتاجيتهم، وهي ضمن سلسلة دراسات عُرفت باسم "هورثون".

يتم إعطاء الحوافز للموظفين الذين يؤدون أهدافهم فوق المطلوب. كما يمكن تسليم شروط المكافآت والحوافز أثناء التوجيه أو قبل بدء المشروع رسمياً.

وبعض الجمعيات المتخصصة جداً مثل الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير ومنظمة متخصصي التقدير العالمية.

تخصص الموارد البشرية يتيح الفرصة لاكتساب معرفة عميقة في مجالات الموارد البشرية مثل التوظيف، علاقات العمل، التدريب والتطوير، إلى جانب علاقات العمل والموظفين.

تحليل البيانات: جمع وتحليل بيانات الأداء لتحديد نقاط القوة والضعف، وتحديد مجالات التحسين المحتملة في العمل.

Report this wiki page